محليات ومحافظات

زراعة جنوب سيناء تنشر التوصيات الفنية لمزارعى جنوب سيناء 

 

  كتبت امل كمال 

نشرت الصفحة الرسمية لمديرية الزراعة بجنوب سيناء بعض التوصيات الفنية لمزارعى جنوب سيناء

حيث قال الدكتور محمد خليل شطا مدير مديرية الزراعة بجنوب سيناء ان التوصيات الفنية لشهر أكتوبر لمزارعي المانجو

١ـ الإنتهاء من جمع المحصول بالنسبة للأصناف المتأخرة.

٢. البدء في عمليات تقليم الأفرع الجافة والمتشابكة والمكسورة لفتح قلب الشجرة مع إزالة التشوهات الخضرية والزهرية وتجميعها خارج المزرعة.

٣ـ مراعاة تقصير ارتفاعات الأشجار والأفرع الجانبية في التقليم لإعطاء فرصة لضوء الشمس للمرور.

٤. عقب التقليم ترش أشجار المانجو بأحد المطهرات ومنها اوكسي كلورو النحاس بمعدل 400 جم / 100 لتر ماء مع إضافة مادة ناشرة مثل ترايتون b أو سوبر فيلم بمعدل 50سم³ / 100 لتر ماء.

٥ ـ يتم دهان جذوع الأشجار بعجينة بوردو ويمكن للأشجار التي تتعرض جذوعها لظاهرة التشقق يمكن لف الجذوع بـقش الأرز ويمكن كذلك تغطية التربة حول محيط الشجرة للحفاظ علي الرطوبة المحيطة بالمجموع الجذري ومقاومة الحشائش.

كما اوضح مدير المديرية بعض التوصيات الارشادية لمزارعي الزيتون بجنوب سيناء .

1- ضرورة التخلص من السرطانات على مدار الموسم .

2- ضرورة التخلص من الحشائش خارج المزرعة حيث تحتوي الحشرات والأمراض التي تهاجم الأشجار والثمار .

3- دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس.

4- زيادة عدد النقاطات مع تقدم عمر الأشجار لتوفير الرطوبة المناسبة.

الأشجار التي تروى بالتنقيط : –

– الرية الأولى : يضاف 2 كجم سلفات نشادر+ 1/2 كجم سلفات ماغنسيوم .

– الرية الثالثة: يضاف 3 كجم سلفات بوتاسيوم.

– الرية الرابعة : يضاف 1 لتر حامض أميني للفدان مدة شهر + 2 لتر حامض هيوميك مرة شهر.+ 1 لتر حامض فوسفوريك مرة كل 15 يوم.

-التسميد الورقي : يتم رش العناصر الصغرى بمعدل 300جم حديد + 150 جم زنك + 150 جم منجنيز + 75 جم ماغنسيوم + 50 جم بوركس + 200جم يوريا.

 الري (لتر / يوم / شجرة ) ، عمر الأشجار / كمية الري خلال مايو، السنة الأولى / 20 لتر ، السنة الثانية / 22 لتر ، السنة الثالثة / 25 لتر ، السنة الرابعة / 25-30 لتر، السنة الخامسة / 40-55 لتر ، اكبر من 6 /55-70 لتر.

لاهالينا مزارعي جنوب سيناء

توصيات اكتوبر لنخيل البلح

١- الاستمرار في جمع الثمار في المناطق الشمالية في الأصناف المتوسطه التبكير.

٢- الانتهاء من جمع الثمار في جنوب سيناء.

٣- البدء في جمع ثمار الأصناف متأخرة النضج في المناطق الشمالية.

٤- إضافة دفعة من السماد النيتروجيني والبوتاس بمعدل 250 جم سماد أزوتى و300 جم سماد بوتاسى لكل شجرة.

٥- يجب أن يكون الري بعد التسميد مباشرة وعدم التأخير.

وتحدث ايضا الدكتور محمد خليل عن انتاج شتلات البصل . قائلا

يزرع البصل إما لإنتاج الأبصال الجافه أو البصل الأخضر وهو محصول تصديري هام يزرع بمصر منذ زمن بعيد بالوجهين القبلي والبحري وتتم الزراعة في أغلب الزراعات بالشتلات المنتجه من البذور كالأتي:

أ- تزرع البذور بالمشاتل في الوجه القبلي من 15/ 8 حتى 30/9 وفي الوجه البحري من 1/10 حتى 3/11 ويفضل الزراعة في أراضي صفراء طمييه مفككه خالية من الأملاح والطفله والجير الزائد عن 10٪ وتكون خاليه من الحشائش بريه كدابه قبل الحرث وقد يستعمل مبيدات حشائش بالمساحات الكبيره حسن التوصيات الفنيه لذلك مع عدم إضافة سماد عضوي بلدي خوفاً من تواجد الحفار بها ولا يفضل عمل مشتل في أراضي ثقيله القوام لتسهيل إقتلاع الشتلات بجذورها كامله عند التقليع.

ب- من الأصناف المتداوله بالزراعة في مصر :

1- جيزة 6 محسن: يزرع بالوحه القبلي لون القشرة صفراء ذهبيه مبططه لحد ما صالح للتخزين وصالح للتصدير وكذلك للتجفيف ولا يزرع بالوجه البحري لشدة إصابته بالفطريات به.

2- جيزه 20 : يزرع بالوجه البحري والقبلي في العروات الشتويه والصيفيه المبكره عالي المحصول والجوده في التخزين ولون القشره داكن نوعاً ما وهي صنف تصديري لكافة دول العالم والتجفيف.

3- جيزه أحمر: لون القشره أحمر داكن لون اللحم أحمر غامق متماسك يمكن تخزينه حتى 8 شهور يصلح لوجه البحري والجيزه وبني سويف والفيوم لا يصلح للتجفيف يصدر لدول عربيه وبعض الدول الأوروبيه.

4- جيزه أبيض: لون القشره أبيض الأبصال متصلبه متماسكه لون اللحم أبيض يمكن تخزينه حتى 9 شهور يصلح للوجه البحري والقبلي والتجفيف للونه الأبيض الناصع بعد التجفيف وإرتفاع المواد الصلبه الذابه به.

5- شندويل1: يصلح للوجه القبلي وهو مبكر عن جيزه6 محسن بأسبوعين كما يمكن تعويض النقص بالأسواق للمعروض منه في نهاية الموسم السابق وإرتفاع أسعار البيع لشدة الطلب وقله المعروض من الأبصال الأخرى.

ج- يتم إخلاء الأرض من بقايا أي زراعات سابقه ثم ريه كدابه لطرد الحشائش ثم الحرث والتشميس ثم التزحيف والتنعيم ثم نثر السوبر فوسفات الآحادي 200ك للفدان مع 100ك كبريت زراعي للفدان ثم الحرث عمودي على الحرث الأول للتقليب ثم التزحيف والتنعيم ثم تجهيز الأرض لزراعة البذور كالأتي:

1- على خطوط 14 خط في القصبتين لتخطيط ( بحري – قبلي) وتزرع البذور في مجاري بالثلث العلوي للخط على الناحيتين ثم تغطى بالتربه غطاء خفيف ثم الري على الهادي لمنع إنجراف غطاء البذور وهي مفيده في نقاوه الحشائش إن ظهرت ويحتاج الفدان لحوالي 30ك بذور كاملة الحيويه وهي من أفضل طرق الزراعة.

2- على مصاطب 8 مصطبة في القصبتين وتزرع البذور في سطور وتغطى بالتربه وهي متبعه في الأراضي الثقيله نوعاً التي تحتفظ بالرطوبه ويحتاج الفدان 30ك بذور.

3- في سطور وذلك بالسطاره في الأراضي الصفراء الخفيفه والرمليه والزراعة على مسافات 15سم بين السطور ويلزم الفدان 20ك تقاوي وعادة يتم الري بالرش وهذه المشاتل وهي طريقة مفضله في المساحات الكبيره.

4- في أحواض وهي طريقه قديمه يصعب معها مكافحة الحشائش يدوياً بسهوله وتزرع البذور بدار وتحتاج لعامل متمرس في البدار لضمان تجانس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى